مجلس النواب يصوت على قانون الناجيات الايزيديات وتشكيل لجنة تقصي الحقائق بشأن مخالفات في صلاح الدين

صوت مجلس النواب بجلسته الثامنة والثلاثين ‏التي عقدت ‏برئاسة ‏السيد ‏محمد الحلبوسي رئيس المجلس ‏اليوم ‏الاثنين 2021/3/1 ‏، بحضور 180 نائبا، على قانونين بينها قانون الناجيات الايزيديات وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق عن مخالفات ادارية ومالية في محافظة صلاح الدين وانهى قراءة ومناقشة ثلاثة قوانين.

وفي مستهل الجلسة قرأ المجلس سورة الفاتحة على روح النائب ارام ناجي والذي وافته المنية بسبب مضاعفات كورونا وعلى ارواح شهداء العراق والناصرية.

وادان السيد الحلبوسي بأسم مجلس النواب بأشد العبارات الهجوم الذي تعرض له النائب غالب محمد علي في السليمانية مطالبا الجهات الامنية في اقليم كوردستان بالكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة.

وصوت المجلس على مشروع قانون الناجيات الايزيديات والمقدم من لجان الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين وحقوق الانسان والمرأة والاسرة والطفولة والقانونية والعمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين كون ان الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش ضد الايزيديين وباقي المكونات من (المسيحيين والتركمان والشبك) تعد جريمة ابادة جماعية وجرائم ضد الانسانية ونظرا لما افرزته هذه الجرائم من اضرار جسدية ونفسية واجتماعية ومادية على كافة الضحايا خاصة من النساء والاطفال وبغية معالجة هذه الاضرار والاثار السلبية المترتبة عليها ومن اجل منح الحقوق اللازمة للناجيات والمشمولين بأحكام هذا القانون واعادة تأهليهم ودمجهم في المجتمع.

من جانبه، اعرب السيد رئيس مجلس النواب عن تضامنه التام مع انصاف حقوق جميع ابناء الشعب العراقي من كافة شرائحه الاجتماعية والذين تضرروا من عمليات تنظيم داعش الارهابي مقدما الشكر الى رئاستي الجمهورية ومجلس الوزراء للمساهمة في كتابة مشروع القانون.

وأنهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون مواجهة جائحة كورونا والمقدم من لجنة الصحة والبيئة بسبب الانتشار المفاجئ والسريع والواسع لجائحة كورونا على مستوى العالم بما في ذلك العراق وتعذر مواجهة جائحة كورونا بالطرق التقليدية ولغرض توفير الحماية القانونية لوزارة الصحة وتشكيلاتها والعاملين فيها ومنتجي اللقاح وممثليهم من المطالبات الناتجة عن مواجهة الجائحة.

وتلا عدد من النواب عن كتلة الفتح النيابية بيانا استنكروا فيه استهداف قوات الحشد الشعبي المرابطة قرب الحدود العراقية السورية من قبل القوات الامريكية، مطالبا الحكومة العراقية باتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على دماء ابناء الحشد الشعبي وتقديم شكوى رسمية ضد هذه الاعمال الامريكية النكراء.

بعدها تلا المجلس سورة الفاتحة ترحما على ارواح الشهداء.

كما تلا عدد من النواب من كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية بيانا تأبينا بوفاة النائب ارام ناجي والسيد روز نوري شاويس نائب رئيس الوزراء الاسبق، مستذكرين دورهما النضالي والمهني خلال مسيرتهما السياسية والنيابية.

بعدها تلا المجلس سورة الفاتحة ترحما على روح الفقيدين.

وتلا نواب عن تحالف الامل النيابي بيانا اشاروا فيه الى الجريمة النكراء التي تعرض لها النائب غالب محمد علي اثر طعنه بالسلاح الابيض في مدينة السليمانية، منددين بالجرائم والاحداث التي تطال الحريات السياسية والصحفية في أقليم كردستان العراق، محملين رئاسة الاقليم مسؤولية عدم الاخذ بنظر الاعتبار للحوادث المتتالية، داعين الى تشكيل لجنة نيابية تحقيقية لتقصي الحقائق ودعوة الجهات الامنية الاتحادية للتحقيق والكشف عن الجناة ومطالبة الجهات الامنية في الاقليم وفي السليمانية على وجه التحديد للكشف عن التحقيقات الجارية بالحادث.

وتلا عدد من النواب بيانا يخص انصاف ذوي الشهداء والجرحى والسجناء السياسيين من ضحايا النظام السابق ومنحهم استحقاقاتهم بحسب القوانين المشرعة والنافذة، داعين الى منحهم حقوقهم وتضمينها في قانون الموازنة العامة للعام 2021.

ووجه السيد الحلبوسي بعقد اجتماع مشترك يوم غد الثلاثاء يضم رئاسة مجلس النواب مع رؤساء الكتل النيابية لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة والمحكمة الاتحادية.

وصوت المجلس على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول ‏قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة ‏القائمة في الجرف القاري لعام 1988 والمقدم من لجان العلاقات ‏الخارجية والامن والدفاع والزراعة والمياه والاهوار لحماية المنصات الثابتة القائمة في شمال الخليج العربي والموانئ النفطية لجمهورية العراق من الاعمال العدوانية والتهديدات ولغرض انضمام جمهورية العراق الى البرتوكول.‏

وارجا المجلس التصويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون تنفيذ مشاريع الري ‏رقم (138) لسنة 1971 والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار.‏

كما أرجا المجلس التصويت على مقترح التعديل الثالث لقانون نقابة المحاسبين والمدققين ‏رقم (185) لسنة 1969 والمقدم من لجنتي المالية ومؤسسات المجتمع ‏المدني والتطوير البرلماني بطلب من الحكومة.‏

وفي ذات الشأن، أتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى معاهدة التعاون بشأن البراءات (pct) لسنة 1970 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

وأكمل المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تعديل قانون الصحة العامة رقم (89) لسنة 1981 والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.

وصوت المجلس على تشكيل لجنة تحقيقية تضم نواب عن لجنتي النزاهة والاقاليم النيابيتين اضافة الى ممثلين من هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية والادعاء العام لتقصي الحقائق بملفات فساد في خروقات ومخالفات ارتكبت في محافظة صلاح الدين بعد التصريحات الصحفية التي ادلى بها السيد محافظ صلاح الدين بوجود تلاعب وهدر في المال العام.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاربعاء المقبل 3/3/2021

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

2021/3/1