لجنة الزراعة تشارك في أنطلاق فعاليات مؤتمر بغداد الدولي الأول للمياه

 

شاركت لجنة الزراعة متمثلة بالنائب محمد أمين فارس نائب رئيس اللجنة يوم السبت 2021/3/13 في انطلاق فعاليات مؤتمر بغداد الأول للمياه برعاية رئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي ومتابعة واشراف وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني وبحضور عدد من وزراء الموارد المائية العرب والمنظمات التابعة للأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية والسادة النواب والوزراء .

واستهل المؤتمر بتلاوة أي من الذكر الحكيم تلاها عزف النشيد الوطني ، بعدها ألقى رئيس اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني كلمة رحب فيها بالحضور المشاركين في فعاليات المؤتمر والجهات التي ساهمت بالتهيئة والإعداد للمؤتمر.

وقال السيد الوزير ان انعقاد المؤتمر في ظل التحديات التي تواجه العالم بسبب جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، مضيفاً أن قطاع الموارد المائية يواجه تحديات عديدة أبرزها شحة المياه والتغير المناخي متمثلاً بارتفاع درجات الحرارة وتذبذب سقوط الأمطار والثلوج في حوضي دجلة والفرات بشكل خاص.

واضاف السيد الوزير أن العراق شهد تحديا أخر هو ازدياد النشاط الارهابي خلال الفترة الماضية التي أدت الى صعوبة تشغيل وادارة منظومات وشبكات المياه في البلاد.

وأشار سيادته الى أن انعقاد المؤتمر يهدف الى تذليل التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه استدامة المياه بما يتلائم والمتطلبات المختلفة وتسخير الامكانيات الوطنية والعالمية في سبيل التعاون والتنسيق لمواجهة المخاطر والتحديات وتوحيد المواقف والسياسات على المستوى الاقليمي والدولي وتبادل الخبرات والتجارب واستخدام التقنيات الحديثة خصوصاً بين الدول المشتركة في أحواض الأنهر والمسطحات المائية للإرتقاء نحو أفق أوسع.

وبين السيد الوزير أن التعجيل في تحقيق أهداف وغايات التنمية المستدامة للأمم المتحدة وأهمها تأمين المياه والغذاء واستدامة الزراعة وتقليل الفقر.

من جهته أكد النائب محمد أمين فارس في كلمته التي مثل فيها سلطة مجلس النواب على ضرورة استكمال ملف المفاوضات ودعم المشاريع المشتركة مع دول الجوار بشرط حفظ حقوق العراق المائية ومواجهه كافة التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وبالأخص قطاع المياه.

واكد فارس دعم لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية ومجلس النواب للحكومة في قرارتها لتأمين المياه للمواطنين والمزارعين، منوها الى أن اللجنة متعاونة بشكل كبير مع وزارتي الزراعة والموارد المائية من أجل تذليل العقبات امام عملها.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
2021/3/13