لجنة الثقافة والسياحة والاثار تبحث مع القائم بالاعمال الاذري سبل تطوير العلاقات الثنائية ثقافيا وسياحيا

استضافت لجنة الثقافة والسياحة والآثار برئاسة النائبة سميعة الغلاب وحضور اعضائها يوم الاربعاء ٢٠٢١/٦/١٦ القائم بالاعمال الاذري السيد نصير ناطق ممدوف والوفد المرافق له، لمناقشة سبل تطوير العلاقات بين العراق واذربيجان في مجالات القفافة والسياحة.

واستعرض القائم بالاعمال الاذري حجم الدمار الذي طال المدن التاريخية والشواهد الاثرية والجوامع ذات الطابع الاسلامي والتاريخي في اذربيجان بسب الحرب مع ارمينيا، واطلع اللجنة خلال حديثه على الاضرار التي لحقت بالاثار وتم استعراض الصور والبيانات التي وثقت تلك المرحلة.

من جانبها اكدت رئيسة اللجنة ان البلدين تجمعهم صلات ثقافية وتاريخية واجتماعية، فضلا عن ان العراق مر بتجارب سابقة اذ تعرضت آثاره ومدنه التاريخية للتخريب والدمار من قبل عصابات داعش الارهابية.

واعربت السيدة الغلاب عن اهتمام لجنة الثقافة البالغ إزاء تطورات الأوضاع المتسارعة بين البلدين، مؤكدة انها لا ترى في العنف والحروب طريقا للوصول الى الاهداف.

ودعت السيدة الغلاب خلال الاستضافة إلى ضبط النفس ووقف التصعيد بين البلدين، مشددة على ان العراق يقف موقفا ثابتا في حث جميع الاطراف للركون الى الحوار  الدبلوماسي بغية الوصول إلى تسوية بالطرق السلمية وفقاً للمقررات الشرعية للامم المتحدة.

واكدت اللجنة سعيها لتبادل الخبرات والثقافات وتشيجيع السياحه بين البلدين، معربة عن املها في ان تشهد دولة اذربيجان استقرارا امنيا وسياسيا.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
20/6/2021