قرارات وتوصيات الجلسة (3) الخميس 1/ تموز/ 2021

1- تم التصويت بالموافقة على  (16) مادة من مقترح قانون الأندية الرياضية، للمواد التالية:-

 (1، 2، 3،4، 5، 6، 7، 8،9 ،10 ،11 ،16، 18، 19،20،21ذ ).

2- قررت رئاسة المجلس تأجيل الفقرة خامساً من جدول الأعمال والتي تتضمن (سؤال شفهي موجه إلى السيد وزير الزراعة) وذلك بعد ورود كتاب إلى مجلس النواب حول أصابة السيد وزير الزراعة بفيروس كورونا.

3- أوصت رئاسة المجلس بإضافة لجنة المرأة والأسرة والطفولة والسيدات والسادة النواب ممثلي الأديان والمكونات إلى لجنة الأوقاف والشؤون الدينية بخصوص إستكمال المناقشات حول مقترح قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959 للوصول إلى الإتفاق النهائي ويعرض على مجلس النواب.

4- وجهت رئاسة المجلس اللجنة القانونية بعد المداولة مع اللجان النيابية المختصة بإعداد قرار نيابي بخصوص إزدياد مستويات خط الفقر بسبب زيادة سعر صرف الدولار وجائحة كورونا وذلك خدمةً لأبناء الشعب العراقي.

5- وجهت رئاسة المجلس لجنة الآقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم بإعداد لائحة وطلب بكتاب رسمي يوجه إلى فخامة السيد رئيس الجمهورية لغرض إعادة ناحية مندلي إلى قضاء إسوةً بالأقضية التي عانت من التغيير الديموغرافي.

6- أوصت رئاسة المجلس الأمانة العامة لمجلس النواب توجيه كتاب إلى وزارة المالية لغرض تخفيض تسديد الأقساط المدفوعة شهرياً عن السلف المترتبة بذمة المقترضين من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية.

7- قررت رئاسة المجلس إستضافة الكادر المتقدم في وزارة المالية ووزارة الكهرباء ووزارة النفط ووزارة التخطيط ووزارة الصناعة في جلسة علنية داخل مجلس النواب لتوضيح أسباب تدهور إنتاج الطاقة الكهربائية وعدم إيصالها إلى المواطنين الكرام، كما بينت رئاسة المجلس بأن لجنة النزاهة إستلمت تقرير من وزارة الكهرباء توضح فيه أسباب التلكؤ في تجهيز الطاقة الكهربائية ويعرض على السيدات والسادة النواب.

8- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة.

سير الاجراءات التشريعية:-

* تمت (القراءة الثانية) تقرير ومناقشة مشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق.

* تمت (القراءة الثانية) تقرير ومناقشة مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى بروتوكول لتعديل الإتفاقية بشأن الجرائم وبعض الأفعال الأخرى التي ترتكب على متن الطائرات.

 * تم تأجيل التصويت على مشروع قانون جرائم المعلوماتية بطلب من اللجنة المختصة.

* تمت القراءة الأولى لمقترح قانون تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم (188) لسنة 1959.

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق إتفاقية النقل البحري بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية مصر العربية.