استكمالاً لتعديل قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال .. العمل والمهجرين النيابية تعقد ورشة عمل بشأنه

نظمت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين النيابية يوم الاحد 12/9/2021 ورشة عمل بشأن تعديل قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال وذلك استكمالاً لما بدأت به من عقد ورش العمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ،

واستضافت الورشة التي عقدت في قاعة بغداد بفندق الرشيد الاتحاد العام لنقابات العمال واتحاد الصناعات العراقي واتحاد غرفة التجارة العراقية وبعض المعنيين واصحاب الشأن للاستماع الى الاراء والمقترحات التي تصب بمصلحة العاملين.

وناقشت الورشة مجموعة التعاريف الواردة في بنود القانون مع الاخذ بنظر الاعتبار ابداء الملاحظات اضافة الى وضع الية عمل مجلس ادارة صندوق الضمان وهيكليته وكيفية تخويل من ينوب عن رئيس الادارة حال غيابه لضمان عمل الادارة، مع الاخذ بملاحظات الحضور لإجراء بعض التعديلات اللازمة.

وشددت لجنة العمل والمهجرين النيابية على ضرورة اصدار التعليمات التي ترد في احكام القانون وصلاحياته من اجل ضمان استقطاب العاملين المنتظمين مع اهمية العدالة في توزيع النسب للخروج بقانون منصف وعادل.

من جانبها اكدت منظمة العمل الدولية على نقل تجارب الدول مع قانون الضمان الى العراق مع الاخذ بنظر الاعتبار الاوضاع التي يعيشها العراق مقارنة بالدول الاخرى.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
١٢/٩/٢٠٢١