مجلس النواب العراقي

اعلى سلطة تشريعية ورقابية يتم انتخابها بشكل حر ومباشر من قبل الناخبين كل اربع سنوات، لتحقيق مصلحة البلد وتمثيل المواطنين من خلال تشريع القوانين التي تنظم عمل مؤسسات الدولة، واقرار الموازنة العامة السنوية والمصادقة على الاتفاقيات الدولية وانتخاب رئيس الجمهورية ومراقبة السلطة التنفيذية لضمان التزامها بالقوانين وتحقيق مصالح البلد العليا.

 ويتكون مجلس النواب في دورته الانتخابية الرابعة من 329 نائبا تم توزيعهم على 22 لجنة دائمة ، ولجان اخرى مؤقتة، ويشترط في المرشح للعضوية أن يكون عراقيا كامل الأهلية مع تحقيق نسبة تمثيل للنساء لا تقل عن ربع عدد أعضاء المجلس.

 

 

 

مجلس الشورى الإسلامي الإيراني

 نص الدستور الإيراني على أن تمارس السلطة التشريعية عن طريق مجلس الشورى الذي ينتخب بالاقتراع السري والمباشر لمدة أربع سنوات ولا يحق له أن يسن القوانين المغايرة لأصول وأحكام المذهب الرسمي للبلاد أو المغايرة للدستور

يتكون المجلس حاليًا من 290 عضوًا

يتولى مجلس الشورى تفسير القوانين والتدقيق والتحقيق في جميع شؤون البلاد ، ومناقشة خطط وجداول أعمال الحكومة للمصادقة عليها، إضافة إلى المصادقة على كل البروتوكولات و المواثيق والعقود والمعاهدات والاتفاقيات الدولية وعلى عمليات الاقتراض والإقراض أو منح المساعدات داخل البلاد وخارجها.

 

 

مجلس النواب الأردني

هو أحد غرفتي الجمعية الوطنية الأردنية المنصوص عليها في الدستور الأردني عام 1952، إذ يتكون المجلس التشريعي من مجلسين: مجلس الشيوخ (الأعيان) ومجلس النواب ويمثلان السلطة التشريعية التي هي أحد السلطات الثلاث للشعب الأردني

يتألف مجلس النواب من أعضاء منتخبين انتخاباً عاماً سرياً ومباشراً وعدد أعضاءه بما فيهم الرئيس (130) عضواً، مع تسعة مقاعد محفوظة للمسيحيين، وثلاثة للأقليات الشركسية والشيشانية، وخمسة عشر للنساء، ويحتفظ أعضاء مجلس النواب بمناصبهم لمدة أربع سنوات.

مدة مجلس النواب أربع سنوات تبدأ من تاريخ إعلان نتائج الانتخاب العام في الجريدة الرسمية وللملك أن يمدد مدة المجلس بإرادة ملكية لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين.

وكان مجلس النواب الأردني الأول  قد أنتخب في  أكتوبر - تشرين الأول 1947.

 

 

مجلس الأمة الكويتي

هو السلطة التشريعية في دولة الكويت ويتألف من خمسين عضوا يمثلون خمسة دوائر انتخابية، ينتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر. ويعتبر الوزراء غير المنتخبين أعضاء في المجلس بحكم وظائفهم ولا يزيد عدد الوزراء جميعا على ثلث عدد أعضاء مجلس الأمة.

مدة الدورة الإنتخابية لمجلس الأمة هي أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع لـه

وتعود جذور مجلس الأمة إلى انتخابات 1961 من أجل المجلس الدستوري الذي وضع مسودة للدستور والأساس لانتخابات عام 1963 التي جاءت بمجلس الأمة الأول.

وكان في السابق لكل ناخب الحق بالتصويت لأربعة مرشحين حتى نهاية عام 2012 , بعدها أصبح حق التصويت مقتصرا على صوت واحد لكل مواطن كويتي من كلا الجنسين , و يحق للمواطن متى ما أتم عمره 21 سنة أن ينتخب، ولا يحق للعسكريين أن ينتخبوا باستثناء أفراد الحرس الوطني.

 

 

مجلس الشورى السعودي

أسس في عهد الملك عبد العزيز آل سعود عندما أعلن توحيد المملكة العربية السعودية، وأصدر أوامره بإعلان اسم المملكة، وأعلن التعليمات الأساسية التي نصت على استخدام مبدأ الشورى أسلوباً للنصح لولي الأمر، ويقوم المجلس بتقديم توصياته لاعتمادها من مجلس الوزراء الذي يرأسه الملك.

أخذت الشورى عدة أشكال، بدايتها المجالس الأهلية والهيئات الاستشارية، والمستشارون لجلالة الملك واللجان المتخصصة وأهل العلم والأعيان ورؤساء العشائر، ثم تلا ذلك أول تنظيم رسمي لمجلس الشورى في عهد الملك عبدالعزيز عام 1345هـ باسم المجلس الاستشاري الذي يتكون من أعضاء غير متفرغين. ومع اتساع رقعة المملكة والأعباء والمهمات، صدر الأمر الملكي رقم 37 في 911346 هـ 1927م بتشكيل أول مجلس للشورى يضم أعضاء متفرغين برئاسة النائب العام للملك وثمانية أعضاء آخرين.

 

 

مجلس الشعب السوري

 هي الهيئة التي تتولى السلطة التشريعية في الجمهورية السورية منذ عام 1971  بموجب الدستور، غير أن رئيس الجمهورية يقاسم السلطة معه من خلال إصدار المراسيم التشريعية؛ وللمجلس إقرار الموازنة العامة، وإعلان الحرب والسلم، وتصديق المعاهدات الخارجية، وله سلطة رقابية على الحكومة من خلال مسائلة الوزراء، وحجب الثقة عن أحدهم أو الحكومة برمتها؛ كما يناط بالمجلس سلطة تعديل الدستور.

ينتخب مجلس الشعب حسب الدستور بالاقتراع العام السري والمباشر، لدورة مدتها أربع سنوات"، على أساس الأغلبية البسيطة في دائرة كبرى هي المحافظة، حسب النظام الانتخابي لعام 1973

عدد مقاعد المجلس يحدد من قبل رئيس الجمهورية بمرسوم، وهو مستقر على 250 مقعد منذ انتخابات 1990 نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين كما ينصّ الدستور

 

 

مجلس الأمة التركي

تتكون الجمعية العامة التركية من 550 عضواً ينتخبون كل خمس سنوات في 85 دائرة مقسمة حسب المحافظات الإحدى والثمانين بالإضافة إلى الدوائر الانتخابية الثلاث لإسطنبول والدائرتين لكل من أنقرة وازمير، وذلك بسبب الثقل السكاني لهذه المدن.

وتمثل السلطة التشريعية لقوانين بالاضافة إلى كونها السلطة المخولة باجراء التعديلات في الدستور ويتم تفعيل القوانين التي يصدرها المجلس من قبل المحكمة الدستورية.

وهو الهيئة التشريعية الوحيدة المخولة بمناقشة وتعديل الدستور التركي، وتأسست في انقرة في 23 أبريل 1920في خضم حرب الاستقلال التركية